كورونا .. آخر المستجدات عالميا

lotfi23

نائب المدير و مسؤول القسم العام
طاقم الإدارة
إنضم
26 أبريل 2020
المشاركات
2,926
مستوى التفاعل
818
النقاط
208
الإقامة
italia
كورونا .. آخر المستجدات عالميا
فلسطين: عدم تسجيل أي إصابات جديدة

أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة عدم تسجيل أي إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد في فلسطين، فيما سجلت 5 حالة شفاء في مدينة القدس المحتلة.
وأضافت الكيلة- في بيان، أوردته وكالة أنباء فلسطين /وفا/ اليوم الخميس - أن حصيلة الإصابات تستقر عند 548 إصابة، فيما ارتفعت حالات الشفاء إلى 426 حالة، أي بنسبة 77.7 بالمائة من مجمل الإصابات المسجلة.
وارتفعت عدد الفحوصات المخبرية الخاصة بالفيروس إلى 44383 فحصا، من جميع المحافظات الفلسطينية.

تونس: عدم تسجيل أي إصابات أو وفيات جديدة لليوم الرابع على التوالي

أعلنت وزارة الصحة التونسية اليوم الخميس أنها لم تسجل أية إصابات أو وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لليوم الرابع على التوالي.
وأفاد بيان للوزارة، بحسب مصادر إعلامية، إن عدد الإصابات استقر عند ألف و32 حالة، فيما استقر عدد الوفيات عند 45 وفاة و أن عدد حالات الشفاء قد ارتفع إلى 759، وهو ما يعادل 75 بالمائة من الحالات المسجلة إلى حد اليوم.
وأوضح البيان أن عدد الاختبارات التي أجرتها الوزارة بلغ 34 ألفا و323 تحليلا مخبريا.

دراسة أمريكية: تلف كلوي أصاب أكثر من ثلث مرضى كوفيد-19 بالمستشفيات

قال باحثون أمريكيون يوم الخميس إن أكثر من ثلث المرضى الذين يعالجون من مرض كوفيد-19 من خلال منظومة طبية كبيرة في نيويورك أصيبوا بتلف كلوي حاد وأن حوالي 15 في المئة احتاجوا الغسيل الكلوي.
وأجرى الدراسة فريق بشركة نورثويل هيلث أكبر مؤسسة لتوفير الرعاية الصحية في ولاية نيويورك.
وقال الدكتور كينار جافري الذي شارك في إجراء الدراسة، وهو الرئيس المشارك لقسم طب كلى الأطفال في هوفتسرا/نورثويل في جريت نيك بولاية نيويورك "اكتشفنا في أول 5449 مريضا أن 36.6 في المئة أصيبوا بتلف حاد في الكلى".
ويحدث التلف الكلوي الحاد عندما تتوقف الكلى عن أداء وظيفتها وتعجز عن تنقية السوائل في الجسم البشري.
وقال جافري في مكالمة هاتفية إن من هؤلاء المرضى المصابين بالفشل الكلوي احتاج 14.3 في المئة عمليات غسيل كلوي.
وهذه هي أكبر دراسة من نوعها حتى الآن تتعمق في بحث إصابات الكلى عند مرضى كوفيد-19 الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا.

الوفيات اليومية في إسبانيا تتجاوز 200

ذكرت وزارة الصحة الإسبانية أن العدد اليومي للوفيات الجديدة بفيروس كورونا تجاوز 200 يوم الخميس وذلك للمرة الأولى منذ الثامن من ماي.
وأضافت الوزارة أن إجمالي عدد الوفيات بسبب المرض ارتفع إلى 27321 يوم الخميس من 27104 بعد وفاة 217 مصابا خلال الليل.
وزاد إجمالي الإصابات إلى 229540 يوم الخميس.

معهد باستور: 4.4% فقط من الفرنسيين أصيبوا بكورونا

تبين دراسة أجراها معهد باستور أن 4.4 بالمئة فقط من سكان فرنسا، أي 2.8 مليون شخص، أصيبوا بفيروس كورونا وهو ما يزيد بكثير عن الإحصاء الرسمي للحالات لكنه أقل بكثير من العدد اللازم لتحقيق ما يطلق عليه ”مناعة القطيع“.
وذكر الباحثون في دراسة نُشرت يوم الأربعاء في دورية ساينس أن معدل العدوى في المناطق الأكثر تضررا في فرنسا وهي شرق البلاد ومنطقة باريس يتراوح بين تسعة وعشرة بالمئة في المتوسط.
وتقول الدراسة ”ينبغي أن يكون 65 بالمئة تقريبا من السكان محصنين إذا كنا نريد السيطرة على الجائحة بوسيلة المناعة وحدها“.
ويشير مصطلح مناعة القطيع لوضع يكتسب فيه عدد كاف من السكان مناعة من العدوى بحيث يمكن وقف انتشار المرض على نحو فعال.
ورصد معهد باستور معدل العدوى بدءا من 11 ماي وهو اليوم الذي بدأت فيه فرنسا تخفيف إجراءات العزل العام التي دامت قرابة شهرين.
ويقول الباحثون ”نتيجة لذلك تظهر نتائجنا أنه بدون لقاح لن تكون مناعة القطيع وحدها كافية لتجنب موجة ثانية عند نهاية العزل العام، لهذا يتعين تطبيق إجراءات مكافحة فعالة بعد 11 ماي“.

إندونيسيا تسجل 568 إصابة و15 وفاة جديدة

قال أحمد يوريانتو المسؤول بوزارة الصحة الإندونيسية إن بلاده سجلت 568 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الخميس مما يرفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 16006.
وأعلن يوريانتو تسجيل 15 وفاة جديدة مرتبطة بكوفيد-19، المرض الذي يصيب الجهاز التنفسي والناجم عن الفيروس، مما يرفع إجمالي عدد الوفيات إلى 1043، بينما تعافى 3518 مريضا.
وأضاف أنه تم إجراء فحوص للكشف عن الفيروس لأكثر من 127800 شخص.
وقال أيضا إن أكثر من 33600 مريض يشتبه في إصابتهم بأمراض حادة في الجهاز التنفسي لا يوجد تفسير إكلينيكي لها عدا إصابتهم بفيروس كورونا المستجد.

إصابات كورونا في روسيا تتجاوز 250 ألفا

أعلنت روسيا اليوم الخميس تسجيل 9974 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الأربع والعشرين ساعة الماضية في أدنى زيادة يومية منذ الثاني من ماي مما يرفع إجمالي الإصابات هناك إلى 252245 حالة.
وقال المركز الروسي لإدارة أزمة كورونا إن 93 شخصا توفوا خلال الليل وبهذا يصل عدد الوفيات الرسمية إلى 2305.

الأمم المتحدة تحذر من أزمة صحة نفسية عالمية

قال خبراء صحة بالأمم المتحدة يوم الخميس إن أزمة صحة نفسية تلوح في الأفق إذ يحاصر الموت والمرض الملايين في أنحاء العالم مما وضعهم في حالة عزلة وفقر وقلق بفعل جائحة كوفيد-19.
وقالت ديفورا كيستل مديرة إدارة الصحة العقلية بمنظمة الصحة العالمية "الانعزال والخوف والضبابية وعدم الاستقرار الاقتصادي تتسبب جميعها أو قد تكون سببا في أزمة نفسية".
وخلال عرض تقرير وتقديم خط استرشادي للأمم المتحدة بشأن كوفيد-19 والصحة العقلية رجحت كيستل زيادة عدد الأمراض النفسية وشدتها وطالبت الحكومات بوضع هذا الأمر "في صدارة ومحور" خططها لمكافحة الجائحة.
وقالت في إفادة للصحفيين "تضررت الصحة النفسية ورفاهية المجتمعات بأسرها بشدة بفعل هذه الأزمة وهما أولوية يتعين معالجتها على نحو عاجل".
ويلقي التقرير الضوء على عدة فئات وقطاعات في المجتمع مهددة بمشاكل نفسية وتشمل الأطفال والشباب المعزولين عن أصدقائهم ومدارسهم وكذلك العاملين في الرعاية الصحية الذين يشهدون إصابة وموت الآلاف بفيروس كورونا.
وتظهر دراسات وإحصاءات ناشئة بالفعل تأثير كوفيد-19 على الصحة النفسية والعقلية عالميا. ويقول خبراء علم النفس إن الأطفال يعانون من القلق كما زادت حالات الاكتئاب والتوتر في عدة بلدان.
ويتزايد العنف المنزلي، ويتحدث العاملون في قطاع الصحة عن تزايد الحاجة لدعم نفسي.
وخارج قطاع الصحة يقول تقرير منظمة الصحة العالمية إن كثيرين يشعرون بالقلق بشأن التداعيات الصحية الفورية وتبعات العزلة فيما يخشى آخرون العدوى والموت وفقد أفراد الأسرة.
وأضاف التقرير أن الملايين يواجهون عدم استقرار اقتصادي إذ فقدوا أو يواجهون خطر فقد الدخل ومصادر الرزق. كما يشعر البعض بالقلق والإحباط من المستقبل مع كثرة المعلومات الخاطئة والشائعات بشأن الجائحة والضبابية الشديدة المتعلقة بفترة استمرارها.
وأورد التقرير نقاط عمل يمكن لصناع القرار الاستعانة بها بهدف "تقليل المعاناة الشديدة بين مئات الملايين والحد من التبعات الاجتماعية والاقتصادية طويلة الأمد على المجتمع".
وتشمل هذه النقاط معالجة مشكلة قلة الاستثمارات المزمنة في الخدمات النفسية وتوفير ”خدمة طوارئ للصحة النفسية“ عبر معالجين عن بعد كتقديم الاستشارات الهاتفية للعاملين في الخطوط الأمامية لمواجهة الجائحة في القطاع الصحي والعمل على نحو استباقي مع من يعانون من الاكتئاب والقلق ومن يواجهون خطر العنف المنزلي والفقر الشديد.

ماليزيا تسجل 40 إصابة جديدة وحالة وفاة واحدة

أعلنت ماليزيا يوم الخميس تسجيل 40 إصابة جديدة بفيروس كورونا وحالة وفاة واحدة.
وبهذا تكون ماليزيا قد سجلت 6819 حالة إصابة إجمالا و112 وفاة.

اليابان ترفع حالة الطوارئ جزئيا وسط تراجع عدد الإصابات

قررت اليابان، اليوم الخميس، رفع حالة الطوارئ المفروضة في 39 من المناطق الـ47 في البلاد قبل الموعد الذي كان محددا لذلك في السابق بعد تراجع عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية أنه رغم هذا القرار إلا أنه من المرجح أن تظل المناطق الحضرية مثل العاصمة طوكيو وأوساكا تحت حالة الطواريء لضمان استمرار انخفاض الحالات المسجلة حديثا وتخفيف العبء عن المستشفيات.
ومن المقرر أن يقوم خبراء الأمراض المعدية والصحة العامة في اليابان بتحليل البيانات الحديثة حول انتشار الفيروس والوضع الذي تواجهه المستشفيات.
وفي هذا الصدد، أكد وزير الإنعاش الاقتصادي ياسوتوشي نيشيمورا تراجع العدد الإجمالي للحالات المسجلة في المناطق الـ39، مضيفا أن هذه المدن لديها القدرة الكافية لتوفير الرعاية الطبية.
جدير بالذكر أن اليابان سجلت أمس 55 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بينها 10 حالات في العاصمة طوكيو، ليصبح إجمالي الإصابات حوالي 16 ألف إصابة وإجمالي الوفيات 687 وفاة.

السلطات الأمريكية تقرر تمديد إغلاق واشنطن حتى 8 جوان المقبل

قررت السلطات الأمريكية اليوم الخميس، تمديد إغلاق العاصمة واشنطن حتى يوم 8 جوان المقبل بعد تسجيل سلسلة من الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، على الرغم من إعادة فتح مناطق كثيرة في البلاد بشكل تدريجي في محاولة للحد من المزيد من الأضرار الاقتصادية.
وذكرت قناة "الحرة" الأمريكية أن رئيسة بلدية واشنطن موريل باوزر أصدرت أمرا بتمديد إجراء ملازمة المنازل حتى 8 جوان، بعد أن كان من المقرر أن ينتهي غدا الجمعة. كما اتخذت إجراءات مماثلة لضواحي المدينة في ولايتي مريلاند وفيرجينيا.
وقالت رئيسة البلدية في بيان إن "عدد الإصابات اليومية الجديدة بـ(كوفيد-19) لم ينخفض بعد، وأيضا لم ينخفض عدد الوفيات اليومية"، وأضافت "العدوى المجتمعية لـ(كوفيد-19) لا تزال منتشرة في جميع أنحاء المنطقة"، وكذلك "في مناطق مريلاند وفيرجينيا بالقرب من واشنطن".
وتقوم مريلاند وفيرجينيا بإعادة فتح تدريجي لاقتصادهما، لكنهما وضعتا جداول زمنية مختلفة للفتح في بعض الضواحي بالقرب من العاصمة بسبب ارتفاع مستويات الإصابة بـ(كوفيد-19).
وسجلت واشنطن وحدها 6.584 إصابة بالفيروس و350 وفاة، ويستمر معدل الإصابات في العاصمة على ثباته في الوقت الذي شهدت فيه بعض المدن مثل نيويورك، مركز التفشي في الولايات المتحدة، انخفاضا في الإصابات، مع إعادة فتح مجموعة من الولايات لأعمالها بدرجات متفاوتة.
وأشارت باوزر إلى أن "عدد إصابات (كوفيد-19) والوفيات أقل من التوقعات السابقة، لكن مع ذلك لم تستوف المنطقة بعد معايير إعادة الفتح".

كوريا الجنوبية تسجل 29 حالة إصابة جديدة

أكدت سلطات الصحة العامة بكوريا الجنوبية، اليوم الخميس، أنه تم تسجيل 29 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) يوم أمس.
وأوضحت في تقريرها اليومي، أن 26 حالة من بين الحالات الجديدة، كانت محلية المصدر وسط انتشار الفيروس الناجم عن العدوى الجماعية في ملاهي ليلية في سيول إلى جميع أنحاء البلاد، مشيرة إلى ارتفاع عدد المصابين إلى 10991 شخصا.
وتشهد كوريا الجنوبية ارتفاعا في حالات الإصابة ليس من بين زوار الملاهي الليلية في حي "إيتوان" بسيول فقط، بل من بين الأشخاص الذين كانوا على اتصال بهم أيضا. وتراقب السلطات عن كثب تطورات الوضع بعد وقوع عدوى جماعية جديدة في حانة في منطقة مابو في العاصمة الكورية.

نيوزيلندا تعلن عدم تسجيل إصابات جديدة لليوم الثالث تواليا

أكدت نيوزيلندا اليوم الخميس، عدم تسجيل أية إصابة جديدة بفيروس كوفيد-19، لليوم الثالث على التوالي، مع انتقال البلاد إلى مستوى التنبيه الثاني منتصف ليلة الأربعاء، واستئناف النشاط الاقتصادي.
وقالت وزارة الصحة في بيان إن العدد الإجمالي للحالات المؤكدة والمحتملة لا يزال عند 1497 حالة، منها 1147 حالة مؤكدة. وتعافى ما مجموعه 1411 شخصا من المرض، بزيادة 9 يوم الأربعاء، حسب الوزارة التي أضافت أن هذا يمثل 94% من جميع الحالات المؤكدة والمحتملة. وهناك شخصان مصابان بالفيروس يتلقيان رعاية على مستوى المستشفى، ولا يوجد أحد في وحدة العناية المركزة، وفقا لبيان الوزارة الذي أشار أيضا إلى أن عدد الوفيات لا يزال عند 21 في البلاد.
وأفادت الوزارة أن المختبرات في جميع أنحاء البلاد قامت بمعالجة 6568 اختبارا، ليصل إجمالي عدد الاختبارات التي تم الانتهاء منها حتى الآن إلى 209613 اختبارا.

الصين تسجل 3 إصابات جديدة

قالت لجنة الصحة الوطنية في الصين إن البلاد سجلت ثلاث حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم 13 من ماي انخفاضا من سبع حالات في اليوم السابق.
وذكرت اللجنة في بيان يوم الخميس أن الحالات الثلاث الجديدة كلها إصابات محلية.
ويبلغ إجمالي عدد حالات الإصابة الآن 82929 بينما ظل عدد الوفيات دون تغيير عند 4633.

ارتفاع حالات الإصابة في ألمانيا إلى 172239

أظهرت بيانات من معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية في ألمانيا يوم الخميس أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في البلاد ارتفع بـ 933 ليصل إلى 172239.
كما أفادت البيانات أن عدد الوفيات ارتفع بـ 89 ليصل إلى 7723.

البرازيل تتجاوز فرنسا في عدد الإصابات

أظهرت بيانات لوزارة الصحة البرازيلية أن السلطات سجلت يوم الأربعاء عددا قياسيا من الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجد في يوم واحد بلغ 11385.
وبذلك يرتفع عدد الإصابات المسجلة في البرازيل منذ بدء التفشي إلى 188974، متجاوزة فرنسا، حيث بلغ عدد الإصابات المؤكدة والمشتبه بها 177700، لتصبح سادس أكثر دول العالم تضررا.
وألحقت الجائحة ضررا كبيرا باقتصاد البرازيل مع التزام الكثيرين بيوتهم، بينما أمر كثير من حكومات الولايات والبلديات أغلب الشركات بالإغلاق لإبطاء انتشار الفيروس.
والدول الخمس التي سجلت إصابات أكثر من البرازيل هي الولايات المتحدة وإسبانيا وروسيا والمملكة المتحدة وإيطاليا.
وسجلت البرازيل 749 وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا يوم الأربعاء ليرتفع الإجمالي في البلاد إلى 13149.

تايلاند تسجل إصابة واحدة جديدة ولا وفيات

قالت تايلاند يوم الخميس إنها سجلت إصابة واحدة جديدة بفيروس كورونا دون تسجيل أي وفيات جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى 3018 إصابة و56 وفاة منذ ظهور تفشي الوباء في جانفي.
وقال تاويسين ويسانويوتين المتحدث باسم المركز الحكومي لإدارة أزمة مرض كوفيد-19 الذي يسببه الفيروس إنه منذ بداية التفشي تعافى 2850 شخصا من المرض وعادوا لمنازلهم، بينما لا يزال 112 يعالجون في المستشفيات.

المراكز الأمريكية: 1364061 إصابة و82246 وفاة

سجلت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها يوم الأربعاء 1364061 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد بزيادة 21467 حالة عن الإحصاء السابق وقالت إن عدد الوفيات زاد 1426 ليصل إلى 82246 وفاة.
وأرقام المراكز الأمريكية لا تعكس بالضرورة الحالات التي تسجلها كل ولاية على حدة.

وزير الصحة في تشيلي يعلن قفزة في إصابات كورونا

أعلن وزير الصحة في تشيلي خايمي ماناليتش يوم الأربعاء فرض حجر صحي عام في سانتياجو لخفض العدد الكبير من حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد التي بدأت تظهر مجددا في العاصمة.
وقال "شهر ماي يثبت أنه صعب جدا على بلدنا"، موضحا أنه تم رصد 2660 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في تشيلي ليل الثلاثاء بزيادة قدرها 60 في المئة عن اليوم السابق.
وأوضح الوزير أن "الإجراءات الجديدة غير العادية والصعبة" التي بدأ سريانها يوم الجمعة لازمة لخفض معدل العدوى. كما أعلن أيضا فرض حجر صحي عام في أنحاء البلاد على كافة السكان الذين تتجاوز أعمارهم 75 عاما.
وسجلت تشيلي في المجمل حاليا 34381 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا تعافى منهم 14865 شخصا، و12 حالة وفاة جديدة ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 347 حالة.
ويقدر عدد سكان سانتياجو بنحو 6.5 مليون نسمة.
ويأتي الحجر الصحي في العاصمة والبلدات المحيطة بها وسط عودة ظهور حالات إصابة في المناطق الشرقية الأكثر ثراء في المدينة حيث تم رصد الفيروس أول مرة بين أشخاص عائدين من رحلات إلى إيطاليا وآسيا.
ودعا الوزير المواطنين للتعاون وأخذ الإجراءات على محمل الجد والإبلاغ عن أي شخص لا يضع كمامة أو لا يلتزم بقواعد التباعد الاجتماعي.
وأجرت تشيلي نحو 313 ألفا و750 فحصا للكشف عن فيروس كورونا بين سكان البلاد الذين يقدر عددهم بنحو 18 مليون نسمة.

بكين تعيد فتح الجامعات في 6 جوان

قالت لجنة التعليم في بلدية بكين أمس الأربعاء أن الجامعات في العاصمة الصينية ستستأنف عملها بداية من يوم 6 جوان المقبل.
وأوضحت اللجنة أنه يمكن لخريجي الكليات والجامعات العودة إلى الحرم الجامعي على أساس طوعي حيث تطبق تدابير مكافحة فيروس كورونا ( كوفيد-19) بشكل سليم.
وكان مجلس الوزراء الصيني قد قرر يوم الجمعة الماضي، فتح الأماكن العامة والترفيهية بشكل منتظم، في عموم البلاد مع تطبيق إجراءات الوقاية من فيروس كورونا (كوفيد-19).
ويتضمن القرار إعادة فتح مراكز التسوق والمتاجر الكبرى والفنادق والمطاعم والأماكن العامة الأخرى بشكل كامل، بشرط تطبيق إجراءات الوقاية من الفيروس، بجانب إعادة فتح أماكن في الهواء الطلق من بينها الحدائق وأماكن الأنشطة الرياضية خلال مواعيد محددة وبقيود على عدد الزوار.
وأشار القرار إلى أن أماكن مغلقة مثل المكتبات والمتاحف والمعارض الفنية وكذلك أماكن الترفيه مثل دور السينما، يمكنها أن تستضيف اجتماعات ومعارض حسب الحاجة.)


2020-05-1408_30_39.801092-bggtt.jpg
https://www.elkhabar.com/press/article/167706/%D9%88%D8%B5%D9%88%D9%84-%D9%88%D9%81%D8%AF-%D8%B7%D8%A8%D9%8A-%D8%B5%D9%8A%D9%86%D9%8A-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1/
 

كلمة المدير

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ,, ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .


أعلى